محجوب: بإمكان العراقيين الدخول لدول جديدة قريبا
نشر بواسطة: Tariq
الخميس 11-10-2018
 
   
وكالات

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد محجوب، الاربعاء، عن أسباب تصنيف الجواز العراقي، فيما اشار الى انه سيكون بإمكان العراقيين الدخول لدول جديدة قريبا.


وقال محجوب في رد له على سؤال وجه له ، بشأن ما اثير حول تسلسل الجواز العراقي في تصنيف عالمي، ان "تصنيف تسلسل الجواز في العالم يعتمد على معايير جودة دولية تتعلق بالاستقرار الأمني والاقتصادي وهو مبدأ يشبه الى حد كبير معيار قوة العملة"، مبينا ان "العراق ما يزال يعالج ظروفه الأمنية والاقتصادية باتجاه الاستقرار والتنمية بعد انتصاره على داعش، ولما يستقر بعد ويكتسب الظروف الموضوعية المثالية التي تؤهل جوازه لتحسن موقعه بشكل لافت".

واضاف محجوب "يحكم دول العامل في هذا الإطار مبدأ التعامل بالمثل والعراق لا يمنح التأشيرات بسهولة بسبب ظرفه الامني ويشدد كثيرا بهذا الاتجاه لحماية أمنه كونه مر بظروف صعبة في المرحلة الماضية"، مشيرا الى ان "تأشيرة الدخول الى العراق تعد من أصعب سمات دخول دول المنطقة".


واكد ان "العديد من دول العالم ما زالت قلقة إزاء قضية الهجرة وطلبات اللجوء ولذلك فهي تتردد كثيرا من قبول دخول سكان البلدان التي تتعرض الى ظروف الحرب والعراق مر في المرحلة الماضية بمثل هذه الظروف"، لافتا الى انه "لا علاقة حصرية لوزارة الخارجية بموقع تسلسل الجواز العراقي كون هذا التصنيف يعتمد على معايير تتعلق بظروف الدولة ومؤسساتها وأمنها واقتصادها، وأما البعد التفاوضي في هذا الامر فهو جهد تكميلي لسلسلة جهود متعلقة بمؤسسات تنفيذية وسيادية اخرى".


وتابع ان "الوزارة تحركت في هذا الاتجاه واستطاعت ان توقع عددا من مذكرات التفاهم المتعلقة بالجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة اضافة الى فتح حوارت في اطار تسهيل التأشيرات للسياح العراقيين لعدد من دول العالم وفق ضوابط"، موضحا انه "سيكون بإمكان العراقيين خلال النصف الثاني من عام ٢٠١٩ الدخول الى عدد جديد من الدول، حيث تستكمل الخارجية حواراتها مع عدد من دول العالم في هذا الإطار وقد توصلت الى نتائج جيدة".


ونشر مؤشر "هينلي آند بارتنرز باسبورت إندكس" تصنيفا حول الجوازات الاقوى في العالم لعام 2018، حيث تصدر جواز سفر اليابان أفضل الجوازات وأقواها عالمي، فيما تذيل العراق القائمة مع افغانستان.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
مسؤولة من البصرة: استحقاقنا وزارات النفط والنقل والموارد المائية
السعودية تقول قتل خاشقجي "خطأ جسيم" وولي العهد لم يكن على علم بالواقعة
مجلس الأمن الوطني يناقش ظاهرة التحرش بالنساء ويشكل لجنة لمعالجتها
مكتب عبدالمهدي ينفي صدور كتاب بشأن توزيع الحقائب الوزارية
حركة التغيير تؤكد حدوث تلاعب بنتائج إنتخابات الإقليم
سيدة أعمال شغلت الرأي العام وأثارت حسد المنافسين لاحدود لنجاحها ولايتوقف طموحها عند حد
نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب في النجف ، يحتفي بثلاثية محطات ويقيم حفل توقيع للرواية السبت 20-10-2018
اندلاع حريق في مخزن للسجاد والمفروشات وسط بغداد
اعتقال زوجة ما يسمى بـ"المسؤول الأمني لداعش" في الموصل
السعودية تعلن سبب وفاة الصحافي جمال خاشقجي
شمس بلون أسود..قصة بقلم: عبـدالله زغــلي -المغرب
محافظ الديوانية يوجه مدراء الدوائر بتجاهل وسائل الاعلام و(حقوق) يعتبره انتهاكاً وقمعاً للحريات وسابقة خطيرة
 


اشترك معنا في النشرة البريدية للموقع ليصلك جديد الموقع من الاخبار والمقالات المنوعة على بريدك الالكتروني