بومبيو يدعو لمواصلة الضغط على كوريا الشمالية
نشر بواسطة: Tariq
السبت 04-08-2018
 
   
وكالات

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السبت إلى مواصلة الضغط على كوريا الشمالية، وأشار إلى أن نزع سلاحها النووي يحتاج إلى وقت.


وأكد بومبيو الذي يحضر اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في سنغافورة على "أهمية إبقاء الضغط الدبلوماسي والاقتصادي على كوريا الشمالية للتوصل إلى نزع السلاح النووي بصورة نهائية وقابلة للتحقق، كانت هي وعدت به".


وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحافي أنه طلب من الدول الأعضاء في جنوب شرق آسيا أن تطبق بشكل صارم كل العقوبات بما فيها الوقف الكامل لعمليات نقل النفط غير المشروعة بين السفن إلى كوريا الشمالية.


وأشاد بومبيو بالتزام وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي وعده بمواصلة تطبيق العقوبات، لكنه انتقد روسيا بعد معلومات عن تأمينها وظائف للعمال الكوريين الشماليين على أراضيها، الذين تشكل تحويلاتهم المالية مصدرا مهما للعائدات لنظام بيونغ يانغ.


وقال إن ذلك "سيشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي" و"الولايات المتحدة ستأخذ أي انتهاك على محمل الجد"، ووعد بالتطرق إلى ذلك الأمر مع موسكو.


وأضاف أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تعهد بنزع السلاح النووي لبلاده "لكننا نعرف جميعا أن هذا الأمر يستغرق وقتا". وأضاف أن "البرنامج الزمني النهائي لنزع السلاح النووي سيحدده الرئيس كيم على الأقل جزئيا".


وكان تقرير سري للأمم المتحدة كشف الجمعة إن كوريا الشمالية لم توقف برامجها النووية والصاروخية، حسبما نقلت وكالة "رويترز".


وأضاف التقرير الذي أعده خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة أن كوريا الشمالية "واصلت تحدي قرارات مجلس الأمن من خلال زيادة كبيرة في نقل المنتجات البترولية بشكل غير قانوني".


أمل كبير


وحول قضية القس الأميركي أندرو برانسون الذي يخضع للإقامة الجبرية في تركيا، قال بومبيو إنه يأمل في تحقيق تقدم سريع باتجاه الإفراج عنه.


وقال: "لدي أمل كبير في أن يتحقق ذلك في الأيام المقبلة"، مؤكدا أنه أجرى "محادثات جيدة" مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.


ووضع القس برانسون الأسبوع الماضي قيد الإقامة الجبرية في تركيا، بعدما أمضى أكثر من سنة ونصف السنة محتجزا على خلفية محاكمته بتهمتي "التجسس" و"الإرهاب".

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
نينوى.. عشرات المتظاهرين يرفضون خروج فصائل الحشد الشعبي من المحافظة
المتحدث باسم الحكومة الاتحادية: إطلاق 55 الف درجة وظيفية وصدور 200 قرار لتوفير الخدمات
العبادي: سندعم كافة التدابير التي تتخذها انقرة في قضية الليرة
إصابة أربعة خلال تظاهرة قرب حقل القرنة شمالي البصرة
مشكوله يسمر ذمتك,,,قصيدة بقلم : ميسون نعيم الرومي
حملات شعبية في تركيا.. كباب وحلاقة ونقل بالمجان دعما لليرة
تشكيل تحالف باسم "المحور الوطني" يضم ست قيادات سياسية
راتب أربعة أشهر لإصلاح حذاء
منعت روايته ثم أجيزت.. كاتب كويتي: معركتي مستمرة
أردوغان: سنقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية وسنصنع منتجاتنا بجودة أفضل
ميسي يكتب اسمه بحروف من ذهب مع برشلونة
اكتمال المرافعات وتقديم الأدلة في محاكمة مساعد سابق لترامب
 


اشترك معنا في النشرة البريدية للموقع ليصلك جديد الموقع من الاخبار والمقالات المنوعة على بريدك الالكتروني