بومبيو يدعو لمواصلة الضغط على كوريا الشمالية
نشر بواسطة: Tariq
السبت 04-08-2018
 
   
وكالات

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السبت إلى مواصلة الضغط على كوريا الشمالية، وأشار إلى أن نزع سلاحها النووي يحتاج إلى وقت.


وأكد بومبيو الذي يحضر اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في سنغافورة على "أهمية إبقاء الضغط الدبلوماسي والاقتصادي على كوريا الشمالية للتوصل إلى نزع السلاح النووي بصورة نهائية وقابلة للتحقق، كانت هي وعدت به".


وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحافي أنه طلب من الدول الأعضاء في جنوب شرق آسيا أن تطبق بشكل صارم كل العقوبات بما فيها الوقف الكامل لعمليات نقل النفط غير المشروعة بين السفن إلى كوريا الشمالية.


وأشاد بومبيو بالتزام وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي وعده بمواصلة تطبيق العقوبات، لكنه انتقد روسيا بعد معلومات عن تأمينها وظائف للعمال الكوريين الشماليين على أراضيها، الذين تشكل تحويلاتهم المالية مصدرا مهما للعائدات لنظام بيونغ يانغ.


وقال إن ذلك "سيشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي" و"الولايات المتحدة ستأخذ أي انتهاك على محمل الجد"، ووعد بالتطرق إلى ذلك الأمر مع موسكو.


وأضاف أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تعهد بنزع السلاح النووي لبلاده "لكننا نعرف جميعا أن هذا الأمر يستغرق وقتا". وأضاف أن "البرنامج الزمني النهائي لنزع السلاح النووي سيحدده الرئيس كيم على الأقل جزئيا".


وكان تقرير سري للأمم المتحدة كشف الجمعة إن كوريا الشمالية لم توقف برامجها النووية والصاروخية، حسبما نقلت وكالة "رويترز".


وأضاف التقرير الذي أعده خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة أن كوريا الشمالية "واصلت تحدي قرارات مجلس الأمن من خلال زيادة كبيرة في نقل المنتجات البترولية بشكل غير قانوني".


أمل كبير


وحول قضية القس الأميركي أندرو برانسون الذي يخضع للإقامة الجبرية في تركيا، قال بومبيو إنه يأمل في تحقيق تقدم سريع باتجاه الإفراج عنه.


وقال: "لدي أمل كبير في أن يتحقق ذلك في الأيام المقبلة"، مؤكدا أنه أجرى "محادثات جيدة" مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.


ووضع القس برانسون الأسبوع الماضي قيد الإقامة الجبرية في تركيا، بعدما أمضى أكثر من سنة ونصف السنة محتجزا على خلفية محاكمته بتهمتي "التجسس" و"الإرهاب".

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
مسؤولة من البصرة: استحقاقنا وزارات النفط والنقل والموارد المائية
السعودية تقول قتل خاشقجي "خطأ جسيم" وولي العهد لم يكن على علم بالواقعة
مجلس الأمن الوطني يناقش ظاهرة التحرش بالنساء ويشكل لجنة لمعالجتها
مكتب عبدالمهدي ينفي صدور كتاب بشأن توزيع الحقائب الوزارية
حركة التغيير تؤكد حدوث تلاعب بنتائج إنتخابات الإقليم
سيدة أعمال شغلت الرأي العام وأثارت حسد المنافسين لاحدود لنجاحها ولايتوقف طموحها عند حد
نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب في النجف ، يحتفي بثلاثية محطات ويقيم حفل توقيع للرواية السبت 20-10-2018
اندلاع حريق في مخزن للسجاد والمفروشات وسط بغداد
اعتقال زوجة ما يسمى بـ"المسؤول الأمني لداعش" في الموصل
السعودية تعلن سبب وفاة الصحافي جمال خاشقجي
شمس بلون أسود..قصة بقلم: عبـدالله زغــلي -المغرب
محافظ الديوانية يوجه مدراء الدوائر بتجاهل وسائل الاعلام و(حقوق) يعتبره انتهاكاً وقمعاً للحريات وسابقة خطيرة
 


اشترك معنا في النشرة البريدية للموقع ليصلك جديد الموقع من الاخبار والمقالات المنوعة على بريدك الالكتروني