العبادي : ثلاث جهات تتحمل مسؤولية سلامة الانتخابات
نشر بواسطة: Tariq
الأحد 15-04-2018
 
   
وكالات

اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، أن آليات اختيار مجلس النواب لمفوضية الانتخابات تخللها "خطأ"، مؤكداً أن لديه عدة ملاحظات بشأن تلك الآليات، وفيما حمل ثلاث جهات مسؤولية سلامة العملية الانتخابية، أشار إلى "تحسن" إجراءات المفوضية.


وقال العبادي رداً على سؤال بشأن ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة وسط ترجيحات عن اعتماد آلية العد والفرز اليدوي، خلال لقائه عدداً من وسائل الإعلام المحلية، إنه "من المفترض أن لدينا مفوضية انتخابات مستقلة، ولكن لدي عدة ملاحظات على طريقة اختيار مجلس النواب (طريقة اختيار البرلمان للمفوضية) ولكني لا أريد الطعن، آليات الاختيار كان فيها خطأ والبرلمان مضى بهذا الاتجاه".

وأضاف، أنه لم "يلتق بالمفوضية بشكل منفرد، وانما مجلس الوزراء التقى مرتين بها لأنه يقع على عاتق مجلس الوزراء مسؤولية حماية العملية الانتخابية وتوفير الجو الأمني والدعم اللوجستي لأنه لا يوجد شيء مستقل بنسبة 100%"، مبيناً أن "جزءاً من مسؤوليتنا دعم المفوضية وضمان أن تكون الانتخابات نزيهة، ونحن نسعى من أجل ذلك، ونتابع إجراءات المفوضية وهناك تحسن بالإجراءات حسب متابعتنا".


وأوضح، أن "التصويت هو تصويت ألكتروني لكنه الكتروني بحساب الصوت، ولكن إلى الان ما زال التصويت يدوياً، وكل ما في الأمر أن هناك أجهزة تحقق والمواطن لديه خبرة بها من الانتخابات الماضية، وأضيف جهاز بجانب جهاز التحقق يرتبط به يقرأ الاستمارة الكترونياً لكي تكون هناك سرعة في النتائج ويسمونه نظام تسريع إعلان النتائج".


وتابع، أن "هناك شركتين، واحدة إسبانية مصنعة لجهاز التحقق الذي كان موجوداً سابقا، وشركة كورية جنوبية لجهاز التصويت، ونسعى لجلب شركة ثالثة أخرى من خلال المفوضية لكي تفحص الأجهزة والنظام حول ما إذا كان سليماً أو تعرض إلى تلاعب".


واختتم العبادي حديثه قائلاً، "أأمل أن تكون العملية (العملية الانتخابية) سليمة وسوف ندعم باتجاه سلامة العملية، وهذا الموضوع بيد المواطن من حيث التصويت وبيد المفوضية من حيث سلامة الأجهزة وسلامة البرنامج والشركات المشتركة في هذا الاطار"، مشيراً إلى أنه "في حال كانت هناك طعون فهي مسؤولية الهيئات القضائية في المفوضية في وقتها".


وكان مجلس النواب صوت، الاثنين (22 كانون الثاني 2018)، على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر بالثاني عشر من آيار المقبل.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
مائده نزهت ....وداعا
مجلس الوزراء يوافق على تعديل تعليمات التعيين على الدرجات الناتجة عن حركة الملاك
مجلس الوزراء يناقش موازنة 2019 ويمنح استثناءً للمركبات المصادرة والمهربة والمتروكة
العبادي يدعو لاجراء تحقيق بشأن تصوير اوراق الاقتراع خلال انتخاب رئيس البرلمان
مسؤول عراقي: لهذه الأسباب سنشارك في الدورة الرباعية بالسعودية
قمة جديدة بين زعيمي الكوريتين
واشنطن ترحب بالاتفاق الروسي التركي حول إدلب
روسيا: صاروخ سوري أسقط طائرتنا وإسرائيل مسؤولة
الكويت.. إغلاق محل يبيع منتجات طابعة "ثلاثية الأبعاد" بدعوى أنها "أصنام"
أفضل المسلسلات الدرامية والكوميدية تتنافس على جوائز إيمي
ترامب يفرض رسوما على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار ويهدد بالمزيد
عادل عبد المهدي يصدر توضيحا بشأن اعتذاره عن تولي منصب رئاسة الوزراء
 


اشترك معنا في النشرة البريدية للموقع ليصلك جديد الموقع من الاخبار والمقالات المنوعة على بريدك الالكتروني