العبادي : ثلاث جهات تتحمل مسؤولية سلامة الانتخابات
نشر بواسطة: Tariq
الأحد 15-04-2018
 
   
وكالات

اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، أن آليات اختيار مجلس النواب لمفوضية الانتخابات تخللها "خطأ"، مؤكداً أن لديه عدة ملاحظات بشأن تلك الآليات، وفيما حمل ثلاث جهات مسؤولية سلامة العملية الانتخابية، أشار إلى "تحسن" إجراءات المفوضية.


وقال العبادي رداً على سؤال بشأن ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة وسط ترجيحات عن اعتماد آلية العد والفرز اليدوي، خلال لقائه عدداً من وسائل الإعلام المحلية، إنه "من المفترض أن لدينا مفوضية انتخابات مستقلة، ولكن لدي عدة ملاحظات على طريقة اختيار مجلس النواب (طريقة اختيار البرلمان للمفوضية) ولكني لا أريد الطعن، آليات الاختيار كان فيها خطأ والبرلمان مضى بهذا الاتجاه".

وأضاف، أنه لم "يلتق بالمفوضية بشكل منفرد، وانما مجلس الوزراء التقى مرتين بها لأنه يقع على عاتق مجلس الوزراء مسؤولية حماية العملية الانتخابية وتوفير الجو الأمني والدعم اللوجستي لأنه لا يوجد شيء مستقل بنسبة 100%"، مبيناً أن "جزءاً من مسؤوليتنا دعم المفوضية وضمان أن تكون الانتخابات نزيهة، ونحن نسعى من أجل ذلك، ونتابع إجراءات المفوضية وهناك تحسن بالإجراءات حسب متابعتنا".


وأوضح، أن "التصويت هو تصويت ألكتروني لكنه الكتروني بحساب الصوت، ولكن إلى الان ما زال التصويت يدوياً، وكل ما في الأمر أن هناك أجهزة تحقق والمواطن لديه خبرة بها من الانتخابات الماضية، وأضيف جهاز بجانب جهاز التحقق يرتبط به يقرأ الاستمارة الكترونياً لكي تكون هناك سرعة في النتائج ويسمونه نظام تسريع إعلان النتائج".


وتابع، أن "هناك شركتين، واحدة إسبانية مصنعة لجهاز التحقق الذي كان موجوداً سابقا، وشركة كورية جنوبية لجهاز التصويت، ونسعى لجلب شركة ثالثة أخرى من خلال المفوضية لكي تفحص الأجهزة والنظام حول ما إذا كان سليماً أو تعرض إلى تلاعب".


واختتم العبادي حديثه قائلاً، "أأمل أن تكون العملية (العملية الانتخابية) سليمة وسوف ندعم باتجاه سلامة العملية، وهذا الموضوع بيد المواطن من حيث التصويت وبيد المفوضية من حيث سلامة الأجهزة وسلامة البرنامج والشركات المشتركة في هذا الاطار"، مشيراً إلى أنه "في حال كانت هناك طعون فهي مسؤولية الهيئات القضائية في المفوضية في وقتها".


وكان مجلس النواب صوت، الاثنين (22 كانون الثاني 2018)، على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر بالثاني عشر من آيار المقبل.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
الفنان عمار حسن يزور مخيم عين الحلوة
إبنة ملك البوب مايكل جاكسون تؤكد أنها مزدوجة الميول الجنسية
بعد صورتها العارية..حبيب كارداشيان: هل هذا ما تنشريه لكي تحصلي على إعجاب الناس؟
صور حفيد الراحل كمال الشنّاوي تشعل مواقع التواصل بوسامته
فيفي عبده: روح أقرا قرآن متتفرجش عليا.. وأنا عايزة اتشوي في جهنم
فضيحة في هوليود.. مخرج شهير يغتصب ممثلة سينمائية بـ(كوب شاي)
فنانة شهيرة تفضح زياد الرحباني بعد أن كانت حبيبته وسكنت معه لـ 15 عام
مراقب الدولة الإسرائيلي يحذر من عواقب زلزال مدمر
الكويت تعلق عن التظاهرات بالعراق: لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين
محامية صدام حسين تكشف عن مضمون آخر رسالة لابنته قبل إعدامه
قصة سيارة صدام حسين البنتلي النادرة والتي ظهرت في امريكا
ناشطون في الأنبار يستعدون لإطلاق تظاهرات على غرار محافظات الجنوب
 


اشترك معنا في النشرة البريدية للموقع ليصلك جديد الموقع من الاخبار والمقالات المنوعة على بريدك الالكتروني