فرانكشتاين في بغداد وصلت للقائمة القصيرة للمان بوكر العالمية
نشر بواسطة: Tariq
الخميس 12-04-2018
 
   
وكالات

تواصل رواية "فرانكشتاين فى بغداد" للكاتب العراقى أحمد سعداوى، نجاحاتها المستمرة، منذ أن فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2014، حيث صدرت ترجمتها إلى اللغة الصينية.


ويبدو أن "فرانكشتاين" منذ أن التقى بالكاتب أحمد سعداوى فى بغداد، وحقق نجاحه الأول، ما زال مستمرًا فى إدهاش القراء فى العالم، فمؤخرًا صدرت لها الترجمة الإنجليزية والفرنسية، والإيطالية.

كما سبق وأعلن أحمد سعداوى أن جمهور الرواية سوف يشاهد فرانكشتاين فى فيلم سينمائى يجرى العمل عليه، وأيضًا بعدما تمكن المترجم جوناثان رايت، من إيصال رسالة "فرانكشتاين فى بغداد" إلى الناطقين باللغة الإنجليزية، وصلت الرواية إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية المان بوكر، ضمن 13 رواية أخرى.

أحمد سعداوى روائى وشاعر وكاتب سيناريو عراقى من مواليد بغداد 1973. يعمل فى إعداد البرامج والأفلام الوثائقية. صدر له "عيد الأغنيات السيئة" (شعر، 2000) وثلاث روايات: "البلد الجميل" (2004)، "إنه يحلم أو يلعب أو يموت" (2008) و"فرانكشتاين فى بغداد" (2013). حاز على عدة جوائز وأختير ضمن أفضل 39 كاتبا عربيا تحت سن الأربعين فى مشروع "بيروت 39" فى 2010.

وتدور رواية "فرانكشتاين فى بغداد" حول هادى العتاك المقيم فى حى البتاويين الشعبى بتلصيق بقايا بشرية من ضحايا الانفجارات فى بغداد فى ربيع 2005 ويخيطها على شكل جسد جديد. تحل فيه لاحقا روح لا جسد لها، لينهض كائن جديد، يسميه هادى "الشسمه"، أى الذى لا أعرف ما هو اسمه، وتسميه السلطات بالمجرم أكس، ويسميه آخرون "فرانكشتاين". يقوم هذا الكائن يقيادة حملة ثأر وانتقام من كل من قتله، أو من قتل الأجزاء المكونة له، ولكن هذه المهمة لن تكون سهلة بالنسبة له، وتواجهه عقبات عديدة، وينقسم الناس بشأنه، وبشأن حقيقته أو وجوده فعلا. ويكون هذا الموضوع الشاغل الرئيس بالنسبة للعميد السرور مجيد مدير عام دائرة المتابعة والتعقيب المكلفة بملاحقة المجرم الغامض. تتداخل حكايات هذا المجرم مع حكاية هادى العتاگ والعميد سرور والعجوز الآثورية أيليشوا ومحمود السوادي، الصحفى الشاب، الذى يحظى بفرصة إجراء حوار مع "فرانكشتاين" وشخصيات عديدة أخرى، لتتشكل صورة عامة عن مدينة تعيش تحت وطأة الخوف من المجهول، وعدم القدرة على التضامن وضياع هوية المجرم الذى يستهدفهم جميعًا.



 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
ملك الأردن إلى واشنطن
التحالف يدفع بتعزيزات عسكرية إلى الحديدة
البنتاغون: اعتداء على مستشارين أميركيين في التنف
استقالة نائب كبير موظفي البيت الأبيض
العبادي يؤكد عدم وجود تنسيق مع انقرة بشأن قنديل واردوغان يتوعد مناطق اخرى
قوات حفتر تستعيد موانئ في الهلال النفطي
البحرين.. تبرئة علي سلمان
قرار من الاتحادية العراقية بشأن الانتخابات
انتشار رائحة كريهة في اربيل وطبيب يحذر من وجود فايروس فيها
علاوي يحذر من اهمال نتائج التحقيق بعمليات التزوير الانتخابية
الدفاع تتسلم رفاة 128 شخصا من ايران وتدعو ذويهم لاستلامهم
أردنيون يطالبون غادة عبدالرازق بالاعتذار
 


اشترك معنا في النشرة البريدية للموقع ليصلك جديد الموقع من الاخبار والمقالات المنوعة على بريدك الالكتروني